التخطي إلى المحتوى


عقد الاتحاد الهولندي لكرة القدم مؤتمراً صحفياً لتقديم رونالد كومان المدير الفني الجديد لمنتخب الطواحين، تحدث فيه عن مستقبله مع الفريق خلال الفترة القادمة بعد العودة لولاية ثانية يتطلع فيه الجمهور لنيل العديد من الألقاب الأوروبية والعالمية.


ويعود رونالد كومان للمرة الثانية للإشراف على “الطواحين” بعد فترة أولى بين 2018 و2020 بلغ فيها نهائي دوري الأمم الأوروبية 2019 ونجح فى قيادتهم لكأس أوروبا التى أقيمت فى 2021. لم يشرف على المنتخب خلال البطولة القارية، إذ فضل الرحيل الى برشلونة الإسباني وحل فرانك دى بور بدلا من منه.


وبلغت هولندا نهائيات دوري الامم الاوروبية إلى جانب إسبانيا وايطاليا وكرواتيا والتي ستقام في يونيو المقبل، وتنتظرها التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2024 ومونديال 2026 عندما ينتهي عقد كومان.


وقال رونالدو كومان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم عن المدافعين، “أعرف إمكانيات فان دايك ودي فراي، ولكن هناك شبان جدد يطرقون الباب وأنا لا أعرف عنهم الكثير، ستكون مراقبتهم ومعرفتهم أكثر ما سنركز عليه الفترة القادمة.


وأضاف كومان عن انتقال جاكبو إلى ليفربول، انتقال رائع أيضا ويلعب المباريات، اسأل دوما اللاعبين الذين يأخذون رأيي حول انتقالاتهم هل ستلعبون هناك؟ هذا شيء أساسي لتطور اللاعب.


وأكد كومان أنه سعيد بانتقال ممفيس ديباي إلى أتلتيكو، هذا إيجابي جدا لـ ممفيس لأنه لعب قليلا فى برشلونة، بدأ كأس العالم مصابا، يحتاج عدة مباريات لإظهار المستوى العالى الذىي أظهره مع المنتخب قبلها.


وأضاف كومان عن الكلاسيكو، كنت سعيدا خصوصا بهذه المباراة وبالرتم العالي فيها، ليست هذه الحالة دوما فى مباريات الدوري الهولندي.


وبسؤاله ما رأيك بالضجة حول التدرب على ضربات الجزاء قال كومان، “دعونا لا نشغل نفسنا بها وإلا سنجد الموضوع ينقلب ضدنا، لا يجب أن تظن أنك ستربح ركلات الترجيح فقط لأنك تدربت كثيرا عليها”.


وما رأيك بحراسة المرمى في المنتخب؟ قال كومان، “ليس لدينا عدة حراس كبار لكن لدينا عدد جيد من الحراس يسمح لنا بانتقاء ثلاثة، سنختار بناء على توصيات مدرب الحراس، لكن أريد اختار حارس أول بشكل دائم. هذا المركز يحتاج الاستقرار عكس باقي المراكز.


ماهي الاهداف الموضوعة لك من قبل الاتحاد؟ كومان: “سنقوم بالتقييم بعد كل بطولة، اذا كانت أقل من المطلوب، الاتحاد يملك الحق بإرسالي للمنزل، ربح كأس العالم هو أعلى هدف وأصعبها، الفوز بدوري الأمم سيحقق أحد الاهداف، الامر هو المنافسة على البطولات.


وعن المواجهة المرتقبة أمام الديوم كافتتاحية لمبارياته الرسمية كما فعل قبل 4 سنوات قال كومان: “مواجهة فرنسا هي افتتاحية صعبة. لكن باقي المنتخبات في المجموعة جيدة. سيكون هناك عدة شبان قد انتقلوا الى أندية كبرى مثل جاكبو واخرين لا يجدون مساحة لعب مثل خرافينبيرك، آم ان يتمكن الشبان لأمثاله من اللعب.


وبسؤاله هل هناك فقرة في عقدك تتيح لك ترك المنتخب متى شئت؟ قال كومان :”لا يوجد شيء كهذا في العقد. هذا منصب شرفي وقلت نفس الشيء عندما تم تقديمي في 2018. انا اتشرف انه تم منحي الفرصة مرة أخرى


ما تقييمك لهولندا في كأس العالم؟ رد كومان: “أرى ان الامور كانت يجب ان تسير بشكل مختلف. المدرب مسؤول عن ذلك. نحن نحاول ان نلعب كرة جذابة وهجومية في هولندا. لم نهزم في 20 مباراة وسيكون امرا عظيما لو اني استطعت تحقيق ذلك. لكن اريد ان اقوم بالامور بشكل مختلف.


وقال كومان :”اللاعبون هم من يحددون الخطة ببساطة. في فترتي الاولى مع المنتخب، كان لدينا لاعبون جيدون بالكرة ومدافعون بنزعة هجومية. “


لكن كومان ممكن أن يهاجم مع لك ب 3-5-2 بشكل اساسي الامر يتعلق كيف تستخدم الخطة. لعبت ب 5 مدافعين في برشلونة ومشى ذلك بشكل جيد. الامر ببساطة: هل ستضغط بشكل عال او تتراجع للخلف. هذا ما يجعل السيستم دفاعي ام لا.


ماذا نتوقع شكل هولندا معك؟ كومان :” فريق يشبه السنتين التي كنت بهما مدربا له، فريق يهاجم ويبدع. فريق يبقي اللاعبين الشباب نصب عينيه.”


وشدد كومان :”من حيث المبدأ، سنعود للعب بالسيستم الذي كنت استخدمه سابقا، أنا أغير الخطط خلال المباريات. لكن بشكل أساسي سنلعب ب 4 مدافعين .

رونالد كومان (1)
رونالد كومان 
رونالد كومان (2)
رونالد كومان 
رونالد كومان (3)
رونالد كومان
رونالد كومان (4)
رونالد كومان
رونالد كومان (5)
رونالد كومان