التخطي إلى المحتوى

بنى مدينة بغداد الخليفة، تعتبر العراق من المدن العربية التي لها مكانة عريقة خاصة أنها تضم مجموعة كبيرة من الأماكن الثقافية والأثرية القديمة التي جعلت لها أهمية كبيرة، كما تحتوي على العديد من المعالم الإسلامية مثل بيت الخليفة والمدرسة المستنصرية وبقايا أسوار بغداد التي كانت تُعرف سابقًا باسم مدينة السلام والمدينة المنورة، نشر أهم المعلومات التاريخية عن مدينة بغداد وتشييدها.

معلومات عن مدينة بغداد

تقع مدينة بغداد في العراق، وهي عاصمة البلاد وأكبر مدنها، وهي أيضًا ثاني أكبر مدينة في الوطن العربي بعد مدينة القاهرة في مصر، فضلًا عن ثاني أكبر مدينة في الغرب. آسيا. بعد مدينة طهران في إيران، تأسست هذه المدينة في العصر العباسي، وكانت عاصمة دولة العباسية، وازدهرت بغداد في العالم الإسلامي، حيث كانت مركزًا فكريًا وثقافيًا وتجاريًا مهمًا. مثل العديد من المؤسسات الأكاديمية والعلمية الهامة، مثل بيت الحكمة، يد خسرو، ملك بلاد فارس.

سؤال بنى مدينة بغداد الخليفة

ترتفع مدينة بغداد فوق نهر دجلة وتحاذيه، وقد شيدت هذه المدينة في العهد العباسي عام 710 م. على نهر دجلة، اتخذت المدينة بشكلها الدائري شكلاً جديدًا في بناء المدن الإسلامية لقربها من المرتفعات، والإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه

  • الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور.

من الخليفة أبو جعفر المنصور وبناء بغداد

هذا هو عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الملقب بأبي جعفر المنصور الخليفة الثاني للدولة العباسية ومؤسسها الحقيقي، ولد عام 95 هـ وتوفي عام 137 هـ. حرص جعفر المنصوري على تقوية سلطة العباسيين والتخلص من أي خطر يهدد حكمهم، وسعى إلى صرف الأموال بالشكل الصحيح ولصالح الناس، فاختار مدينة بغداد عاصمة له. الدولة بسبب موقعها الملائم ومناخها المعتدل وبُعدها عن الكوفة والبصرة حيث يوجد الكثير من المعارضين لسياسته، وقد عين في ذلك الوقت مهندسين وعمال وحرفيين للإشراف على بنائها، وبعد أربع سنوات من البناء. أصبحت بغداد عاصمة الدولة العباسية وسميت مدينة السلام وكما قيل أنها مرتبطة بالجنة أو بموقعها على نهر السلام (نهر النمر).

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وبفضله حددنا الإجابة على سؤال من بنى مدينة الخليفة بغداد، بالإضافة إلى النظر في أهم المعلومات عن مدينة بغداد وتشييدها خلال عهد الخليفة أبو جعفر المنصور.