التخطي إلى المحتوى

في اي كوكب تقع اعلى قمة جبلية، والتي يجب أن يكون لها مدار حول الشمس ، ولها كتلة وجاذبية قادرة على جعلها كروية أو نصف كروية، والجاذبية قادرة على دفع أجسام أخرى خارج مداراتها، وهذه القمة الجبلية وكيف تتشكل، حيث يضم النظام الشمسي مجموعة من الكواكب منها الكواكب الداخلية ومنها الخارجية سنوافيكم بها من خلال السطور التالية كما أننا سنبين الكواكب التي تقع في الجبل.

سؤال على أي كوكب يوجد أعلى جبل

أعلى قمة جبلية في المجموعة الشمسية تقع على كوكب المريخ، وهي جبل أوليمبوس مونس، وهي أكبر جبل وبركان في المجموعة الشمسية، حيث تحتوي الكواكب في النظام الشمسي على مناظر طبيعية متنوعة مثل الجبال والمرتفعات والوديان. . يتم قياس المسطحات الرملية والبراكين وكذلك الجبال العالية والمهمة في النظام الشمسي بالإضافة إلى قياس أعلى القمم على سطحه وتقسيم سطح المريخ إلى ثلاث مناطق رئيسية وهي

  • المرتفعات الجنوبية واسعة ومليئة بالثقوب مثل سطح القمر.
  • السهول الشمالية، وهي أراض منخفضة شبيهة بالبحر على سطح القمر، تشمل تدفقات الحمم البركانية والكثبان الرملية والقنوات الرئيسية.
  • المناطق القطبية.

جبل أوليمبوس على المريخ

يقع جبل أوليمبوس مونس على سطح كوكب المريخ، والذي يُعرف بأنه أكبر جبل في المجموعة الشمسية، حيث يرتفع 25 كم فوق سهول المحيطات، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست على سطح الأرض. ، وتمتد قاعدة هذا الجبل على مدى واسع يصل إلى 600 كيلومتر، وبالتالي فهو أكبر من بركان ماونا لوا في هاواي على الأرض، وهو قادر على تغطية ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، ويشمل هذا الجبل ارتفاعًا تدريجيًا. المنحدرات التي نشأت من تدفقات الحمم البركانية لمسافات طويلة قبل أن تصلب.

أشكال أوليمبوس مونس

ويرى العلماء أن سبب تكوين مثل هذا البركان العملاق على سطح الكوكب الأحمر (المريخ) هو قلة الجاذبية الأرضية وارتفاع معدل الانفجارات البركانية مما أدى إلى تراكم الحمم البركانية على سطحه. وغياب الصفائح التكتونية يمكن أن يساهم أيضًا في تكوين أنواع مختلفة من البراكين، وتجدر الإشارة إلى أن موقع الحمم البركانية هو نفسه على المريخ والأرض، حيث أن الحمم البركانية تحت القشرة الأرضية، مما يمنع حركتها من التراكم تتميز الحمم البركانية والمريخ بحركة صفيحة محدودة، وبالتالي تظل الحمم البركانية وقشرة الأرض ثابتة، وعندما تتدفق الحمم إلى السطح، تستمر في التراكم في مكان واحد. وهكذا، تتشكل البراكين الكبيرة مثل أوليمبوس.

وهكذا نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي بفضله تُعرف الإجابة على السؤال حول أي كوكب هو أعلى قمة جبلية، بالإضافة إلى النظر في خصائص هذه القمم وكيفية تشكلها ودراسة تقسيمها. التضاريس على سطح المريخ.