التخطي إلى المحتوى

كم عدد مواد الدستور الكويتي المعمول بها رسميا في دولة الكويت، حيث يختلف عدد المواد الدستورية من دستور لآخر، ويعتبر الدستور وثيقة تحدد جميع حقوق وواجبات وصلاحيات السلطات كل من المواطنين والحكومة والقيادات العليا في البلاد، وهي سمة مهمة للغاية لسمات الدول في عصر الحديث، حيث تهتم كل دولة بوضع دستورها الخاص، بما يتوافق مع طبيعة شعبها، ثقافة ودين شعبها وسمته المميزة، لذلك فإن هذا المقال يشرح كل المعلومات المتعلقة بالدستور الكويتي.

تعريف دستور دولة الكويت

قد تعمل دولة الكويت وفقاً للدستور الرسمي الذي وضعته اللجنة الدستورية عام 1962، أي في مطلع الستينيات من القرن العشرين، وهذا الدستور المعمول به حالياً هو رابع دستور رسمي تتبناه الدولة. دولة الكويت عبر تاريخها الطويل نوفمبر 1962 م الموافق الرابع عشر من جمادى الأُحر 1382 هـ.

كم عدد مواد الدستور الكويتي

يتكون دستور الكويت من مائة وثلاثة وثمانين مادة دستورية تمت كتابتها بعناية كبيرة حفاظا على كافة حقوق والتزامات جميع المواطنين في دولة الكويت وتنظم العلاقات بين الشعب الكويتي والسلطات المختلفة. في الولاية. نقل الإمارة إلى البلاد بسلام، ودستور الكويت مقسم إلى خمسة فصول، بعضها يتضمن عدة فصول إيضاحية وتفصيلية.

ما هي خصائص دستور الكويت

سعى واضعو الدستور الرسمي للبلاد إلى كتابته بطريقة تحافظ على سمات معينة تلبي مصالح الشعب الكويتي وتراعي أهم القضايا التي تضمن استقرار الحياة في أمن وسلام وكرامة. لذلك يتميز الناس من الناس بالخصائص التالية

  • له طابع عربي وإسلامي يراعي الإنسانية لأنه دستور بلد عربي يعمل وفق الشريعة الإسلامية.
  • شرح الحدود الفاصلة بين السلطات الثلاث الكبرى للولايات (التنفيذية والتشريعية والقضائية).
  • ويشمل حق كل مواطن في ممارسة حقوقه وحرياته المنصوص عليها بوضوح في القانون، دون مبالغة أو تقصير في مسائل الحقوق والحريات.
  • ويحدد مبادئ التفاعل بين الشعب وحاكم البلاد، أي أن الدستور يعمل كوثيقة تعاقدية رسمية تتضمن حقوق وواجبات الطرفين، الحاكم والمحكوم، وترضي جميع الأطراف المعنية.

ما لمحة عامة عن أقسام وفصول دستور الكويت

ينقسم دستور الكويت إلى خمسة فصول، تشمل جميع المواد والمبادئ التي تتفق مع المبادئ القانونية العامة للدولة، بما يتوافق مع طبيعتها وخصائصها. ينقسم الفصل الرابع من هذه الفصول إلى خمسة فصول توضيحية توضح بالتفصيل ما يتضمنه هذا الفصل ويمكن الحصول على لمحة عامة عن مواد وفصول وفصول هذا الدستور في الفقرات التالية

  1. الفصل الأول يحتوي هذا الباب على خمس مواد رئيسية تعلن استقلال الكويت وانتماءها الثقافي إلى العالمين العربي والإسلامي، وتشرح نظام الحكم في البلاد وخصائصه العامة.
  2. الفصل الثاني يشرح هذا الفصل المقومات الأساسية للمجتمع الكويتي وخصائصه وأهم سماته. كما نص على حقوق المواطن الكويتي في التعليم والصحة والعدالة الاجتماعية وأهم لبنات بناء المجتمع السليم.
  3. الفصل الثالث يبين هذا الباب الحقوق والواجبات العامة لمواطن دولة الكويت. وتقوم هذه الحقوق والالتزامات على مبادئ المساواة والحرية والعدالة.
  4. الفصل الرابع أكبر فصول الدستور الرسمي لدولة الكويت. وهي مقسمة إلى خمسة فصول. نص هذا الفصل على كل ما يتعلق بالسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وينظم صلاحيات كل منهما وعلاقته بالآخر، كما يتضمن تحديد صلاحيات حاكم البلاد، وينظم علاقته مع ثلاث سلطات ومع الشعب نفسه.
  5. الفصل الخامس يحتوي هذا الباب على عشر مواد دستورية توضح الأحكام العامة والأحكام المؤقتة والانتقالية الخاصة بالدولة. كما يتضمن شرحا لتعديل الدستور في المادة 173.

من صاغ دستور الكويت

وقع الشيخ عبد الله السالم الصباح على هذا الدستور الذي صاغته اللجنة الدستورية عام 1962 م، بعد أن استطاعت الكويت تحقيق الاستقلال التام عن بريطانيا في عهده، فأمر الشيخ على الفور ببدء إجراءات الانتخاب. للجمعية التأسيسية، على أن يتألف هذا المجلس من عشرين عضوا منتخبا. أنشأ هذا المجلس المنتخب عام 1961 م لجنة دستورية خاصة لصياغة مواد الدستور الرسمي الجديد لدولة الكويت على أن يرأس هذه اللجنة الأمير سعد العبد الله السالم الصباح، وصياغته. وتم الانتهاء من تعديل الدستور في 11/11/1962 م ووقعه حاكم الكويت الشيخ عبد الله السالم بموافقة رسمية وهو الدستور المعمول به حتى تاريخه.

ما هو تاريخ دستور الكويت

لقد مر دستور الكويت بتاريخ طويل من التطور مع مرور الوقت، حيث كان أول دستور للكويت يتضمن خمس مواد دستورية فقط، وتم اعتماد هذا الدستور عام 1921 م، وفي ذلك الوقت تم تشكيل مجلس استشاري من اثني عشر عضوا لهذا المجلس. تنفيذ هذا الدستور والإشراف على تطويره. أما الدستور الثاني للكويت فقد تم اعتماده عام 1938 م حيث كتب في ذلك الوقت من قبل المجلس التشريعي الكويتي الذي تم إنشاؤه في نفس العام وكان من اثني عشر عضوا. أما دستور الكويت الثالث فقد كتبه الشيخ عبد الله السالم عام 1961 م ونفذ خلال عام. واحد حتى تم كتابة الدستور النهائي وتعديله، والذي تم التوقيع عليه في عام 1962. وهو رابع دستور لا يزال ساري المفعول.

كيفية تنزيل دستور الكويت بصيغة pdf

تسعى القيادة الكويتية جاهدة لإتاحة المعلومات الدستورية والقانونية لجميع المواطنين على أرض الكويت، وذلك لإعلام كل مواطن بحقوقه وواجباته بشكل كامل، مما يعزز انتماء المواطن لوطنه، وبإمكانه بذل كل جهد لتنفيذها. الواجبات القانونية المطلوبة منه، ويمكنه الاحتفاظ بكافة حقوقه الدستورية، وقد نشرت حكومة الكويت الدستور الرسمي كاملاً على بوابتها الإلكترونية، والتي يمكن لأي مواطن الوصول إليها واستخدامها.

  • تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت “”.
  • حدد رمز التشريعات والقوانين في القائمة الرئيسية للبوابة.
  • انقر فوق الرمز للوصول إلى البوابة القانونية.
  • من خلال النقر على أيقونة التشريع في النافذة المنبثقة.
  • انقر فوق العلامة الإيجابية الموجودة بجانب كلمة دستور.
  • الضغط على علامة “الكل” عند اختيار دستور الكويت.
  • 1962 اختيار أيقونة الدستور.
  • انقر بزر الماوس الأيمن وحدد خيار “طباعة”.
  • انقر فوق خيار Microsoft to PDF في القائمة المنبثقة لأيقونة الطباعة.
  • انقر فوق رمز الطباعة، ثم حدد الموقع الذي تريد حفظ الملف فيه.
  • انقر فوق أيقونة الحفظ لإكمال عملية التنزيل.

كيف يتم تنزيل المذكرة التفسيرية لدستور الكويت pdf

تهتم السلطات الكويتية بالإيضاح التفسيري والتوضيحي لمواد الدستور، وذلك في ضوء رغبتها في نشر الثقافة الدستورية والقانونية بين أفراد المجتمع الكويتي، مما يتيح لأي مواطن كويتي فهم جميع حقوقه الدستورية. . والمطالبة بها بشكل قانوني، كما يسمح له بسهولة الوفاء بالتزاماته القانونية، لأنه لن يكون قادرًا على أداء واجباته إذا لم يكن يعرفها على الإطلاق. لذلك، نشر مجلس الأمة الكويتي على موقعه الرسمي على الإنترنت مذكرة تفسيرية بشأن شرح كامل ومبسط لمواد الدستور. يمكن تنزيل هذه المذكرة بصيغة pdf باتباع الخطوات البسيطة التالية

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لمجلس الأمة الكويتي “”.
  • انقر على أيقونة الدستور والقواعد في الصفحة الرئيسية للموقع.
  • انقر فوق رمز الملاحظة التوضيحية في القائمة المنبثقة.
  • انقر بزر الماوس الأيمن لتحديد رمز الطباعة من القائمة.
  • حدد التخزين من ملف PDF في خيارات الطابعة.
  • انقر فوق الزر “طباعة”، ثم حدد الموقع الذي تريد حفظه فيه.
  • انقر فوق خيار “حفظ” لإكمال عملية التخزين.

في الختام ،وذلك استكمالاً لتوضيح عدد من مواد الدستور الرسمي لدولة الكويت الذي ظل سارياً حتى الآن منذ اعتماده رسمياً في ستينيات القرن العشرين. تم توضيح أقسام هذا الدستور وتفصيل أقسامه ومواده الدستورية. وأوضح تطور الدستور الكويتي من اعتماد أول دستور رسمي إلى آخر دستور تحدثنا عنه، كما أوضح المقال كيفية تنزيل الدستور الكويتي أو مذكرته التفسيرية ، و نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.