التخطي إلى المحتوى

مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات، للنباتات أهمية كبيرة في الحياة لأنها تعزز عملية التمثيل الضوئي، فتزود الناس بالأكسجين وتتناول ثاني أكسيد الكربون، ولها فوائد عديدة لا حصر لها، مثل تنقية الهواء، وتستخدم في صياغة بعض الأدوية، و العديد من الاستخدامات الأخرى، والنبات يوفر الغذاء للإنسان والحيوان، حيث أن هناك العديد من الحيوانات التي تعتمد على النباتات في غذائها، وفي هذا المقال سنتحدث عن استخدام الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات وأجزاء النبات، بالاضافة إلى معرفة أجزاء النبات المكونة له، وهي التي عددها خمسة، وووظيفة كل جزء من هذه الأجزاء الخمسة.

مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات

أوراق وسيقان النباتات مغطاة بمادة شمعية مكونة من مادة الكوتين وهي مادة شبيهة بالشمع ينتجها النبات وهي الأحماض الدهنية التي تغلف الطبقة الخارجية للنبات ولأن النبات يحتاج للماء فلا بد من وجود شيء يساعدها على حماية نفسها، فهذه الطبقة تمنع فقدان الماء داخل الورقة وتحافظ عليها لأطول فترة ممكنة، خاصة بالنسبة للنباتات التي تعيش في الصحراء، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال المطروح ستكون، ما هو فائدة وجود طبقة شمعية تغطي أوراق النباتات بالطريقة الآتية

  • يحمي النبات من الحرارة الشديدة.

تحمي هذه المادة النبات من الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة والأشعة فوق البنفسجية والالتهابات المسببة للأمراض.

ما هي الأجزاء المكونة للنبات

النبتة مكونة من خمسة اقسام رئيسية وكل قسم يلعب دور محدد في نمو النبات وهذه الاجزاء سوف نذكرها كالتالي

  • الجذور وهي الجزء الرئيسي والأول من النبات، حيث تخترق التربة فتتلقى التغذية وتثبت أليافها داخل التربة، وهناك أنواع من الجذور تخزن الماء بداخلها، وهناك عدة أنواع من الجذور، و لا يقتصرون على نوع واحد.
  • الجذعية للساق وظيفة حمل الأوراق والزهور والثمار، والساق فوق التربة بعكس الجذور، ودورها رفع أوراق النبات عن سطح الأرض بعيدًا عن التربة.
  • الأوراق تخزن الأوراق جميع الأطعمة التي يحتاجها النبات، وتعتبر الأوراق أهم جزء في عملية التمثيل الضوئي.
  • الزهور الزهور هي الجزء المسئول عن إنتاج الثمار، وهي الجزء الذي يحتوي على ألوان متنوعة، والزهور تساعد في الحفاظ على جودة النبات.
  • الثمار هذا هو الجزء الأخير من النبات حيث أن جميع النباتات تنتج ثمارًا وهي نتاج تكاثر النبات وهي أهم طبقة تغطي البذور، ولكن هناك بعض النباتات التي تكون بذورها في الخارج. والغرض من ذلك هو ضمان بقاء واستمرارية النبات.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات، كما تطرقنا إلى ذكر أجزاء من النبات مع شرح مبسط لكل جزء، وتعرفنا أيضا على معرفة أقسام النبات وفوائد ومهمة كل جزء من هذه الاجزاء الخمسة التي يتكون منها النبات.