التخطي إلى المحتوى

ماهو الايهام بالتجسيم، يعتبر الرسم من أجمل المواهب التي يتقنها البعض وهناك أنواع متعددة من الفنون منها التي يتم رسم الشخصيات ومنها التي يتم رسم المجسمات الهندسية التي تكون على شكل مكعب أو دائرة أو كرة أو غيرها، كما ان هناك بعض الرسومات التي يمكن التحكم والتغيير في شكلها كما في الإيهام بالتجسيم الذي سيكون عنواننا من خلال السطور التالية في المقال.

ما هي أساسيات الرسم

لرسم شيء ما، عليك أولاً معرفة شكله، لأنه ليس كل ما نراه بأعيننا له شكل معين. لذلك يجب رسم الأشكال الهندسية المعروفة (دائرة – مربع – مستطيل – مثلث – مربع – مخروط – أسطوانة – تسلسل هرمي) بشكل ثلاثي الأبعاد، لأن ذلك سيساعد في رسم أي شكل بسهولة، وعند رسم صورة معقدة، يجب تبسيط التكوين بإعادته إلى الأشكال الهندسية الرئيسية. ومع ذلك، يتم رسم هذه الأشكال كأجسام ذات أبعاد وظلال وتفاصيل، وبالتالي يتحول عنصر من شكل هندسي إلى نموذج إلى رسم كامل ولوحة فنية كاملة، مع مراعاة النسب بين الأشكال.

ما هو التجسيم

عندما ترى العين الأشياء بعد أن سقط عليها الضوء ؛ يظهر الجسم وتنعكس صورته في منتصف الشبكية، وبما أن الرؤية تحدث بكلتا العينين، أي يرون الشكل في وضع أفقي مختلف، تظهر الأشياء مجسمة (ثلاثية الأبعاد)، ومن هذه النقطة من الرأي، ظهر فن التجسيم، وهو ما يعني

  • وهذا يعني إظهار وإبراز الشكل بأبعاده الثلاثة من حيث الطول والعرض والعمق. على سطح له بعدين، مع مراعاة توزيع الضوء والظل على الشكل، مما يعطي الوهم بأنه شكل ثلاثي الأبعاد حقيقي.

أهم أنواع الرسم الهندسي

يوجد العديد من أشكال الرسم الهندسي ومنها

  • الرسم الحر بالقلم الرصاص فقط ويعتمد على مهارة الفنان.
  • الرسم بالأدوات يتم باستخدام الأدوات، مع مراعاة الأحجام والأبعاد.
  • الرسم المحوسب ثلاثي الأبعاد.

لقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث أجبنا عن وهم التجسيم، حيث ذكرنا أنواع الرسم الهندسي.