التخطي إلى المحتوى

ما هو يوم الجمعة الأسود أو الجمعة السوداء أو الجمعة السوداء، وهو مصطلح نسمعه كثيرًا في حياتنا ويرافقنا على وجه التحديد في شهر نوفمبر من كل عام لأن هذا هو الشهر الذي يحدث فيه يوم الجمعة الأسود، بما في ذلك تفاصيل التداول والشراء والبيع في جميع أنحاء العالم. هذا ما يجعل الجمعة السوداء أحد أهم أيام السنة في جميع أنحاء العالم وفي هذا سنتعرف على الجمعة السوداء وتفاصيلها العديدة التي تجعلها أشهر يوم في جميع أنحاء العالم.

الجمعة السوداء

يُعرف مصطلح Black Friday باسم Black Friday وهو يوم يحدث مرة واحدة في السنة ويتزامن مع عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، لأنه يوم يتم فيه شراء عدد كبير من السلع من مختلف المتاجر الدولية في سعر منخفض جدا. سعر بسيط أقل مرتين تقريبًا من سعر التكلفة. ويبدأ الناس في شراء جميع هدايا عيد الميلاد في هذا اليوم بالذات، نظرًا لأن التخفيضات في بعض المتاجر تصل إلى حوالي 80٪ و 90٪، وانتشرت الجمعة السوداء إلى الولايات المتحدة من أمريكا، ومن هناك إلى أوروبا، ثم إلى العالم العربي، واليوم أصبحت الأكثر شعبية في العالم كله، وفي هذا اليوم يتم شراء عدد كبير من جميع أنواع البضائع.

ما هي الجمعة السوداء

الجمعة السوداء هو يوم تسوق يقع في آخر جمعة من شهر نوفمبر ويسمى الجمعة السوداء أو الجمعة السوداء عندما تنخفض أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 90٪. سقطت الكثير من التجار والمزارعين خلال تلك الفترة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما دفعهم لبيع البضائع بسعر مخفض من أجل التخلص منها، خاصة وأن المواطنين في تلك الفترة لم يشتروا أي شيء، والسعر التخفيض الذي دفعهم إلى شراء المنتجات، ومنذ ذلك الحين تمجد المحلات الأمريكية هذا اليوم.

سبب تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم

لم يكن اسم “الجمعة السوداء” ذا صلة بمحتوى ما كان يحدث، ولكن في عام 1960 م، انتشر اسم “الجمعة السوداء” في شوارع فيلادلفيا فيما يتعلق بأزمة المرور التي نشأت نتيجة مغادرة جميع السكان من المدينة. لشراء البقالة في ذلك اليوم، مما دفع الشرطة إلى تسميتها “الجمعة السوداء”. إلى الكثير من الطلب على مشتريات البقالة منهم، وهذا هو سبب تسميتها الجمعة السوداء أو الجمعة السوداء.

متى الجمعة السوداء

بدأت الكثير  من الشركات والمعارض التجارية ومواقع البيع الإلكتروني في التسويق بقوة من خلال  وسائل الإعلام عن أسموه بـ “الجمعة البيضاء” على غرار الجمعة السوداء في أمريكا والعالم، حيث يوافق موعدها هذه السنه تاريخ 29 نوفمبر وهي يوم يتم فيه تخفيض أسعار السلع بشكل كبير لتشجيع الاستهلاك والتخلص من البضاعة الراكدة ويصادف موعد الجمعة السوداء يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر، مما يعني أنه ليس لها تاريخ محدد، بل يحدث فقط يوم الجمعة الماضي، والعام الماضي كان يوم 27 نوفمبر 2022 م، وهذا العام هو الجمعة السوداء.، “الجمعة السوداء” اعتبارًا من تاريخ 26 نوفمبر 2022 م، بدأ الناس بالذهاب إلى المتاجر لشراء البقالة، حيث يمكن أن يكونوا أمام المتاجر من منتصف الليل للاستفادة منها. من المقترحات الموجودة قبل نفادها، وعلى هذا الأساس يعد هذا اليوم الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم.

من أين بدأت الجمعة السوداء لأول مرة

بدأت الجمعة السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1869 م ومنذ ذلك الحين استمرت الجمعة السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية حتى اليوم وفي بداية القرن العشرين بدأت أوروبا تتعرف على فكرة الجمعة السوداء ثم انتقلت إلى أوروبا وجميع الدول الأوروبية بدأوا في اعتماد هذا اليوم في نفس اليوم، والتوقيت ثم انتقل إلى الدول العربية ودول آسيا وأفريقيا، وتجدر الإشارة إلى أن التطور التكنولوجي الحديث ووجود المتاجر الإلكترونية جعل من الأسود يوم الجمعة حدث عالمي ويمكنك شراء المنتجات التي تحتاجها على أمازون أو غيرها من المنصات الإلكترونية أينما كانت وهذا ما نقلت هذه التجربة إلى جميع دول العالم.

الجمعة السوداء في أوروبا.

الجمعة السوداء في أوروبا لا تقل أهمية عن الولايات المتحدة الأمريكية ولعل ما عزز وجودها في الدول الأوروبية هو ثقافة التجديد المتبعة على مستوى القارة الأوروبية، مما يعني أن الغالبية تشتري أجهزة جديدة وأحدث.، والتي تأتي إلى السوق بإصدارات جديدة، وتصبح الموديلات القديمة عديمة الفائدة نسبيًا بالنسبة للموديلات الجديدة، مما دفع المتاجر الأوروبية لإحياء فكرة الجمعة السوداء في البلاد، وبيع الإصدارات القديمة من البضائع في المتاجر بخصومات تصل إلى حوالي 90٪ من سعر هذه المنتجات.

الجمعة السوداء في الوطن العربي

انتقلت فكرة الجمعة السوداء مؤخرًا إلى العالم العربي، وأصبحت تعرف باسم “الجمعة البيضاء” نظرًا لقيمة هذه الفكرة على مستوى العالم العربي وأهميتها الكبيرة في عملية البيع والشراء. خاصة في دول الخليج وجمهورية مصر العربية، وهذا بالتحديد شجع المواطنين العرب على مواكبة الفكرة على مستوى كبير، بالإضافة إلى سهولة شراء المنتجات عبر الإنترنت، مما شجع المتاجر على إنشائها باللغة العربية الدول. لكنها أسهل نسبيًا مما كانت عليه في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

في نهاية مقالنا، تعرفنا على ماهية الجمعة السوداء وتعرفنا على كل تفاصيل الجمعة السوداء في مناطق مختلفة من العالم، بالإضافة إلى معنى وأهمية هذا اليوم على مستوى المواطنين الذين يشترون ما يريدون عليه. هذا اليوم على وجه الخصوص.