التخطي إلى المحتوى

ما هو لقب الشاعر العربي احمد بن حسين، وهو احد أشهر الشعراء العرب الذين لم يعرفوا باسمهم الحقيقي، بل باللقب الذي أعطي لهم وبقي معهم طوال حياتهم، وحتى بعد الموت،حيث لا يزال الناس يعرفوه تحت هذا العنوان وربما نسوا اسمه الحقيقي، ومن خلال مقالنا  سنقدم لكم في سطورنا التالية المزيد من المعلومات حول الشاعر العربي احمد بن حسين، ومتى ولد، ومتى توفي،  بالاضافة إلى معرفة ما هو لقب الشاعر العربي احمد بن حسين.

ما هو لقب الشاعر العربي احمد بن حسين

أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي شاعر عربي نال عدة ألقاب منها شاعر العرب وأعظم شاعر عربي لأنه كان عالما في اللغة العربية وعرف قواعدها ومفرداتها. . بالإضافة إلى لقب أبو الطيب المتنبي، وحي من الأدباء والشعراء، نجد أن إجابة السؤال عن لقب الشاعر أحمد بن حسين هي

  • ابو الطيب المتنبي.

المتنبي شاعر حكيم فيعتبر فخر الأدب العربي، وتدور قصائد هذا الشاعر حول مدح الملوك وعرف بنسجه الشعري منذ صغره فكتب أولى قصائده في سن التاسعة واشتهر. لعقله الحاد.

لماذا أطلق على المتنبي هذا الاسم

اختلفت الآراء في سبب تسمية المتنبي بهذا الاسم، ويعتقد البعض أن سبب تسميته بهذا الاسم هو بيانه بالنبوة، بينما يرى آخرون أن هناك أسبابًا أخرى لتسميته بأن أبي الطيب كان. المعروف لأبي العلاء المعري ومحمود شاكر أبو الفضل رفض ادعاء النبوة المنسوب لأبي الطيب وقال إن سبب تسميتها تقوى وتقديس المتنبي، بينما ناصيف اليازجي و. وكان ابن خلقان على عكس ذلك.

متى ولد المتنبي ومتى مات

أحمد بن الحسين الجعفي الكندي الكوفي الملقب بأبي الطيب المتنبي، من مواليد الكوفة عام 303 هـ الموافق 915 م، وتوفي عام 354 هـ. الموافق 965 م عن عمر يناهز 45 سنة وتميز شعره بالحكمة فكانت فيه أوصاف كثيرة للمعارك وفلسفة الحياة فيها، وما حدث في عهده من الاضطرابات والثورات، وفي كان شعره أنه عانى في حياته من انتهاكات الطموح والمعرفة والعقل والشجاعة والسخط والرضا والعطش للمال، وكان مصدر القوة في شعره معانيه وكلماته وعباراته، بحيث كان لديه خيال غني وواسع وقوي، مع تراكيب وفيرة مليئة بالتحسينات الإبداعية والبنى البلاغية.

كيف مات المتنبي

سخر الشاعر أحمد بن الحسين من اللصوصية الملقب ضباح بن يزيد الأسدي العيني في قصيدة شديدة اللهجة شكك محتواها في شرف ضباح، وبدأت هكذا

فكان عم دبا (فاتح بن أبي جهل الأسدي) ينتظر عودة المتنبي مع ابنه محمد وولده مفلح في الكوفة، فالتقاه وقتله مع ولده وولده، وقاتل معه. مجموعته التي كانت معه في مدينة النعمانية التي تقع بالقرب من دير العقل الواقع جنوب غرب بغداد، ويقال إنه عندما جاء فاتك لقتله، أراد المتنبي أن يقتله. اهرب فقال له عبده اهرب وانت الذي قال

فأجابه المتنبي بقوله

غلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ما هو لقب الشاعر العربي احمد بن حسين، كما تعرفنا أيضا من خلاله على  سبب تسمية المتنبي بهذا الاسم عند ولادته، وومتى موعد وفاته وتاريخ ميلاده، وكيفية اغتيال المتنبي حتى يتسنى لقرائنا الأعزاء فهم  كل جوانب الموضوع.