التخطي إلى المحتوى

متى تأسس مهرجان قرطاج السينمائي، حيث يعتبر هذا المهرجان من أكبر وأضخم مهرجانات السينما العربية على مستوى المنطقة العربية كلها، وأعلنت الدولة التونسية عن ذلك وهو تنظيم الاحتفال بهذا المهرجان كل عامين ولكن فيما بعد أصبح احتفالاً سنوياً بحضور ما يقرب من 50 دولة من جميع أنحاء العالم، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بمهرجان قرطاج السينمائي، ومتى تأسس مهرجان قرطاج السينمائي، بالاضافة إلى معرفة موعد مهرجان قرطاج، وما هي أبرز أفلام مهرجان قرطاج 2022.

معلومات عن مهرجان قرطاج السينمائي

مهرجان قرطاج السينمائي هو مهرجان تونسي يتم الاحتفال به في الأصل في تونس مرة كل عامين، خاصة في أكتوبر / أكتوبر، وبعد ذلك بدأ الاحتفال به مرة واحدة في السنة، خاصة منذ عام 2015 م، عندما أصبح حدثًا سنويًا يحتفلون منه. من أكتوبر إلى نوفمبر يُعرف هذا المهرجان بأنه أقدم مهرجان أقيم في بلدان الجنوب، ويتكون من 3 عروض فنية تكمل بعضها البعض، وهي “أيام قرطاج المسرحية، وأيام قرطاج الموسيقية، وأيام قرطاج الشعرية”. نجيب عياد كان المدير المسؤول عن تنظيم وإدارة المهرجان حتى وفاته في عام 2022 م.

مسابقات المهرجان القرطاجي

يحتوي مهرجان قرطاج السينمائي على برنامج ضخم يشمل جميع الجوانب الفنية، ومن أبرز المسابقات التي يستضيفها

  • مسابقات الأفلام يتضمن هذا البرنامج مسابقة للأفلام القصيرة ومسابقة للأفلام الطويلة في الأعمال السينمائية.
  • مسابقات الفيديو يتضمن هذا البرنامج نفس مسابقات الأفلام مثل مسابقات الأفلام الطويلة والقصيرة ولكن فيما يتعلق بأعمال الفيديو.
  • قسم البانوراما وهو بانوراما المسابقة مقسمة إلى شرائط طويلة وقصيرة.

متى تأسس مهرجان قرطاج السينمائي

تأسس مهرجان قرطاج السينمائي لأول مرة في تاريخه عام 1966 م. تونس استولت على منظمته بمبادرة من طاهر الشريعة. وتشرف على هذا المهرجان لجان عديدة، من أبرزها لجنة وزارة الثقافة. الذي يضم مجموعة كبيرة من المهنيين السينمائيين، وقد حصل المهرجان على العديد من الجوائز العالمية للأفلام والأعمال المشاركة، ومن أبرز هذه الجوائز “التانيت الذهبي” و “البرونزي” و “التانيت الفضي”.

موعد مهرجان قرطاج 2022

أعلنت دولة تونس عن انطلاق فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان قرطاج السينمائي عام 2022 سبتمبر الماضي وتحت شعار “نحلم نعيش” شاركت في هذه الدورة 45 دولة من جميع أنحاء العالم ونحو 750 دولة. وعُرضت فيه أفلام قصيرة، وقد كرم المهرجان هذا العام العديد من الأعمال الفنية المتميزة، منها

  • التانيت الذهبي للفيلم المصري “الريش” لعمر الزهيري.
  • جائزة التانيت الفضية لمجلة الأيام العدد 8 الفرنسية.
  • – جائزة التانيت البرونزي لعصيان جيلاني السعدي.

ما هي أبرز أفلام مهرجان قرطاج 2022

قدمت إدارة مهرجان قرطاج السينمائي عام 2022 قائمة متميزة من الأفلام القصيرة، ومن أبرزها

  • جمهورية مصر العربية فيلم علي العربي وخديجة فيريش.
  • دولة لبنان فيلم “الحب الاكثر جنونا”.
  • فيلم الاردن عرنوس.
  • فيلم عن الجينز بأسلوب المغرب.
  • دولة تونس فيلم فريدا وفيلم فرتو الذهب.
  • فيلم سعودي يحرق الليل.

ما الموقع الرسمي لمهرجان قرطاج السينمائي jcctunisie.org

الموقع الرسمي لمهرجان قرطاج السينمائي يتطور كل عام تماشيا مع فعاليات كل مهرجان جديد له، فقد أعلن هذا العام عن جميع الفعاليات التي ستقام في برنامج المهرجان في عام 2022، ويمكنك مشاهدتها من خلال رابط مباشر إلى الموقع “”.

وهكذا وصلنا إلى نهاية هذا المقال، الذي تطرقنا فيه إلى الحديث عن متى تأسس مهرجان قرطاج السينمائي، حيث اكتشفنا السنة الأولى لتأسيس هذا المهرجان، أي 1966 م، كما تعرفنا على ما هي أبرز أفلام مهرجان قرطاج 2022، هذا إلى جانب التعرف على الموقع الرسمي لمهرجان قرطاج السينمائي jcctunisie.org.