التخطي إلى المحتوى

معظم العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي ،معظم العناصر الموجودة على الجانب الأيسر من الجدول الدوري عبارة عن معادن أو غير فلزية أو مواد شبيهة بالمعادن أو عوازل، وهي مواد كيميائية لا يمكن تقسيمها إلى مواد أصغر وغالبًا ما تتكون من ذرة واحدة. تتميز بعددها الذري (أي عدد البروتونات) الموجودة في نواة الذرة)، ولكل عنصر تصنيف خاص به كمعدن أو غير معدني أو شبه فلز أو عازل. من وجهة نظرنا، سنجيب على استفسارك في سطورنا التالية ونرفق لك جميع المعلومات حول خصائص المعادن من حيث خصائصها الكيميائية وخصائصها الذرية.

معظم العناصر الموجودة على يسار الجدول الدوري هي

بشكل عام، و قد تصنف العناصر الكيميائية إلى معادن أو غير فلزية أو شبه فلزات أو عوازل، و الذي يتم ترتيبها في الجدول الدوري، وهذا إذا كانت المواد قليلة أو كثيرة الفلزات القلوية والأرضية القلوية، ومن هنا نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي:

  • العناصر الموجودة على اليسار في الجدول الدوري هي المعادن.

المعدن هو عنصر كيميائي يفقد قدرًا معينًا من إلكتروناته ليصبح أيونًا موجبًا يشكل رابطة معدنية بين ذراته. يمكن أيضًا تعريف المعدن بأنه شبكة من الأيونات الموجبة التي تطفو في سحابة من الإلكترونات الذرية. إحدى المجموعات الرئيسية للعناصر التي تميزها بالأيونات والخصائص.

بماذا تتميز المعادن بـ

تختلف المعادن عن المعادن شبه المعدنية واللامعدنية في خواصها الكيميائية وخصائصها الذرية، وخصائص المعادن من حيث خواصها الذرية والكيميائية هي كما يلي

خصائصها الذرية

  • المعادن لها نصف قطر ذري كبير.
  • تحتوي المعادن على إلكترون واحد أو إلكترونين فقط من إلكترونات التكافؤ.
  • جميع إلكترونات التكافؤ هي جزء من المدار s.
  • تحتوي هذه العناصر على طاقة تأين ابتدائية منخفضة للغاية وطاقة كهربية.

خواصه الكيميائية

  • تتفاعل المعادن مع جميع المواد الأخرى لأنها عناصر شديدة التفاعل.
  • تفقد المعادن إلكترونات التكافؤ الخاصة بهذه المعادن للذرات (جزيئات أخرى) لأنه عندما تُفقد كل إلكترونات التكافؤ، تظل الذرة في مدار إلكترون كامل، لذلك توجد هذه العناصر دائمًا كاتيونات مرتبطة بأنيونات أخرى.
  • تتفاعل هذه العناصر كثيرًا مع الماء، وعندما توضع هذه العناصر في الماء، فإنها تتفاعل (خاصة الفلزات القلوية، التي يكون تفاعلها أكثر عنفًا وعنفًا) لتكوين غاز الهيدروجين وهيدروكسيد المعدن.

في الختام ،بهذا القدر من المعلومات الشاملة سننهي هذا المقال الذي يحمل عنوان معظم العناصر على الجانب الأيسر من الجدول الدوري، وقد أرفقنا في سطوره خصائص المعادن من حيث خواصها الذرية والكيميائية إعلام قرائنا الأعزاء بكافة جوانب هذا الموضوع وإثراء تفكيرهم ، و نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.