التخطي إلى المحتوى

من هم الجامية إسلام ويب، هناك العديد من الشخصيات الإسلامية التي عاشت في العصور القديمة منهم من كان له أثر كبير في نفوس الناس ومنهم من اختفى ولم يتم الحديث عنه في أي مكان، كما أنهم أطلقوا عليهم اسم الجامية وهناك الكثير من التساؤلات حول السيرة الذاتية لهم واين عاشوا في شبه الجزيرة العربية من خلال السطور التالية سنوافيكم بأهم التفاصيل عنهم.

من هي جامعات ويب الإسلام

يصف موقع “إسلام ويب” بالتفصيل العديد من الطوائف المرتبطة بالإسلام، لكنه لا يتناول قضية الجماعات، ولكن يمكن تعريف الجمعية بأنها طائفة سلفية إسلامية متطرفة نشأت في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في المملكة العربية السعودية، وله ميول وتوجهات سياسية معينة وقوة سياسية وتشابه لمقاربة الخوارج في إجازة دماء المسلمين ونهي دماء المشركين، وهم يؤمنون بما جاء عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. دعاء الله صلى الله عليه وسلم – لكنهم يطبقونها بما يناسب تفكيرهم، وليس حقيقة ما جاء، ودعوا بهذا الاسم نسبة إلى محمد الجامع مؤسس هذه الجماعة، الذي عُرف عنه تعاونه الكبير مع العقل على أهل العلم وتلاميذه، والله ورسوله أعلم.

الحقيقة حول السلفية

المنهج السلفي أو السلفية، كما ورد في موقع الويب الإسلامي، هو أن المسلمين يتبعون منهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين، وما تبعوه من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وماذا جاء بالوحي في كتاب الله الكريم، وتطبيق ما جاءوا به من سلوك وأفعال وأعراف، وقد ورد عنهم، حتى تكون السلفية من المناهج العلمية المشرفة في الأصل، وليست جماعة. ولا منظمة ولا عقيدة متطرفة ولا مؤسسها ولا تقتصر على قوم دون غيرهم بل ما يدل على أن المسلم يتبع الدين الصحيح الصحيح والذي به جاء السلف الصالح من عمل صالح. والله أعلم.

ما هو تيار الإدخال

بعد معرفة ماهية جمعية الإسلام لابد من إلقاء الضوء على التيار المدخلي أو المدخلي الذي يعرف أتباعه بالمداخلة وهم من ينسبون إلى الحاخام المدخلي وهم من أتباع المذهب القائم على الافتراء، القذف والمبالغة في طاعة السلطان، وتعتبر هذه المجموعة من الحركات الدينية الرافضة للحزبية والطائفية، وتعتبر من بين الناس سلفية، وتعاليمهم مبنية على تحريم التحدث علانية ضد الحاكم في عام، وحتى عدم إسداء النصح له علنًا، فهذا يعتبر خروجًا عن قيادته، وهذه الحركة نشأت في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية، ويطلق عليهم اسم الجامعة بسبب تشابه نهجهم مع نهج الجامعة والله ورسوله أعلم.

اقوال العلماء في الجامعة

وقد نقل أهل العلم أقوالا كثيرة في وصف المذاهب الإسلامية، وخاصة الجماعة، وما ورد عنها من معاصرين ما يلي

  • الشيخ عبد العزيز الطريفي “هناك مبالغة في نهج الجامعة في طاعة الحاكم حتى لو كان كافرا وهذا خطأ”.
  • الشيخ الألباني “حذر الشيخ الألباني من هذه الجماعة وأشار إلى عدم اتباع نهجهم وعدم قبول تصريحاتهم”.
  • الشيخ صالح الفوزان “أثنى الشيخ الفوزان على مؤسس الجامعة وذكر أنه من القلائل الذين أظهروا خطورة الإخوان المسلمين”.
  • الشيخ ابن جبرين “الجامعة من الطوائف السلفية، لكن خرجت منها انتهاكات كثيرة، وهؤلاء هم الذين يطعنون المسلمين ويشتمون عليهم”.

وفي الختام شرحنا من هي جمعية إسلام ويب، وتعرّفنا على خصائص الجماعة، والجماعة الأقرب إليهم من حيث المنهجية، وتدخلوا، حيث سلطوا الضوء على أقوال العلماء في الجامعة.

أسئلة مكررة

  • هل السلفيون تكفيريون

    السلفية لا علاقة لها بالفداء، لا بالإيمان ولا بالفكر.

  • ما هي العقيدة السلفية

    إنها ليست مدرسة فكرية معينة، بل هي فكرة ومنهجية رصينة تتماشى مع المذاهب الفكرية الأربعة في اتباع الكتاب والسنة.