التخطي إلى المحتوى

من هم الجامية وسبب تسميهم، حيث أن الجامية قوم يغلب عليهم انهم من المتشددين على من خالفهم والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة ويغلب عليهم الحسد من اجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعضهم فيما بينهم ونسبتهم وأول من اظهر ذلك محمد امان الجامي وقدتوفي رحمه الله، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الساعة سوف نتعرف أكثر حول من هم الجامية وسبب تسميهم، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

من هم الجامية

الجَامية هي طائفة إسلامية سلفية متطرفة نشأت في المملكة العربية السعودية، لكن لا تطبقها بالشكل الصحيح.

من هم الجامية وسبب تسميهم

سميت الجامعة بهذا الاسم نسبة لشيخهم محمد أمان الجامع، وهو من أشهر مشايخ المملكة العربية السعودية، عمل خلال حياته مدرسا في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، و عُرف عن تحوله للمساعدة إلى أجهزة المخابرات في المملكة لكل من يعارض الحاكم ويريد الإطاحة بالأسرة الحاكمة، بالإضافة إلى كتابة العديد من التقارير عن شيوخ وطلاب المعرفة فقد ارتبط اسم الجامع بـ المذهب المدخلي كما كان سابقا الأستاذ ربيع بن هادي المدخلي صاحب فكرة التيار المدخلي.

ما هو رأي العلماء في الجَامية

تعددت آراء العلماء حول تيارات المد والجزر، وهذه الآراء ترد فيما يلي:

  • قال ابن جبرين إن الجامعة من الطوائف السلفية إن شاء الله، لكن بعضهم خالف أغلب المشايخ، بما في ذلك التظاهر بالاستئناف ضد الإخوان وانتقادات أخرى، فضلًا عن عدم اهتمامهم بالعثور على الأخطاء والأخطاء. تحاول إصلاحها.
  • الشيخ صالح الفوزان قال عن مؤسس الجماعة إنه كان من العلماء القلائل الذين استخدموا علمه لمنفعة المسلمين ووجهها إلى الدعوة إلى الله، كما أشار إلى أهميتها بالتحذير من خطر الإخوان، وانتقد نهجهم أظهر خطورة تسييس الإسلام.
  • قول الشيخ الألباني حيث حذر الشيخ الألباني – رحمه الله – في أكثر من فيديو عن هذه الطائفة، وطلب من الناس عدم قبول رأيهم أو كتبهم ؛ لما فيها من شدة.
  • الشيخ عبد العزيز الطريفي قال إن طائفة الجامعة تبالغ في مصطلح طاعة الحاكم حتى لو كانت غير صحيحة. وبهذه الطريقة يخدعون الرعايا والحكام والدين الإسلامي.

الشيخ عثمان الخميس جَامية

ولم يذكر الخطيب الشيخ عثمان الخميس بشكل مباشر أنه جامعي، لكنه ظهر في العديد من مقاطع الفيديو يمدح الشيخ محمد أمان الجامع وقال إنه من علماء الأمة وحضر بعض دروس الدين في الإيمان، و وشرح الدمار بذكر أقوال بعض العلماء الذين أشادوا به. تحدث عنهم، لذلك تم اتهامه بهذه القضية.

بهذا أنهينا هذا المقال بعنوان “من هم الجامع وسبب تسميتهم”، وبفضل ذلك علمنا بالجامي وسبب تسميتهم بهذا الاسم، وكذلك رأي العلماء في هذه الطائفة، و حقيقة أن الشيخ عثمان الخميس جامعي.

أسئلة مكررة