التخطي إلى المحتوى

هي مسار مغلق يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية، حيث بذل العلماء جهودًا كبيرة في إطار البحث العلمي والتعرف على المعلومات الكاملة المتعلقة بالتيار الكهربائي والشحنات التي تحتويها كل هذه الشحنات، والتي لها القدرة على تغيير خصائص جميع الشحنات الموجبة والسالبة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الساعة سوف نتعرف على اجابة السؤال المطروح وهو ما هو مسار مغلق يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

ما هي الشحنات الكهربائية

هذه هي الإلكترونات والبروتونات، ومعظمها يحمل شحنة كهربائية، حيث تظهر الأبحاث أن الإلكترونات تحمل شحنة سالبة، والبروتونات تحمل شحنة موجبة، والبروتونات والإلكترونات تخلق مجالات كهربائية، والتي بدورها تخلق قوة تسمى قوة كولوم التي تشع إلى الخارج في كل الاتجاهات يتم شحنه بنفس طريقة سطوع الضوء.

نظرًا لأن البروتونات محصورة في نوى داخل الذرات، فإنها لا تستطيع التحرك بحرية مثل الإلكترونات.عندما نتحدث عن الشحنة الكهربائية، فإننا نعني زيادة أو نقصًا في الإلكترونات عندما يكون هناك خلل في الشحنات، يمكن للإلكترونات أن تتدفق ويتولد تيار كهربائي.

هي مسار مغلق يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية

مسار مغلق بالكامل تتدفق فيه الشحنات الكهربائية، وتبدأ وتنتهي في نفس المكان عند تحويل الطاقة الكهربائية إلى شكل آخر من أشكال الطاقة، وهي دائرة تتصل فيها جميع أجزائها في حلقة واحدة، والشحنات التي تتحرك من خلالها يجب أن يمر الكفاف بالتتابع عبر كل جزء ويمكن أن يتبع مسارًا واحدًا، ويسمى هذا التعريف:

خصائص الشحنة الكهربائية

يتجلى وجود الشحنات الكهربائية ليس فقط في مجال العلم ولكن أيضًا في الحياة اليومية للناس، حيث يتسبب الاحتكاك بمسطرة الشعر الجاف في توقف بعض خصلات الشعر، وهذا يحدث بسبب وجود الشحنات الكهربائية في كل مكان، وعند البحث عن خصائص الشحنة الكهربائية من الضروري معرفة أن الشحنات الكهربائية صغيرة، حيث تُعرف باسم نقطة الشحن ومن بين أهم خصائصها سنذكرها في النقاط التالية:

  • إضافة شحنة كهربائية يمكن الحصول على شحنة كاملة لنظام يحتوي على ثلاث شحنات كهربائية.
  • الحفاظ على الشحنة الكهربائية تنتقل الشحنة من جسم مجاني إلى شيء ليس له شحنات متساوية، ويتم توزيع الشحنة بالتساوي في جميع أنحاء النظام.
  • تكمية الشحنة الكهربائية جميع الشحنات المجانية هي نتيجة تعدد الوحدة الأساسية، المشار إليها بالحرف e، ويمكن للمرء تحديد الشحنة التي يحتويها النظام.

أنواع الشحنات الكهربائية

الشحنة الكهربائية هي ركيزة مادة تحملها إلى الجسيمات الأولية التي تتحكم في كيفية تأثر الجسيمات بالمجال الكهربائي أو المغناطيسي، وتشمل أنواع الشحنات الكهربائية ما يلي:

  • الشحنات الموجبة تتم إزالة الإلكترونات مما يؤدي إلى نقص الإلكترونات في الجسم.
  • الشحنات السالبة تضاف الإلكترونات مما يعطي الجسم فائضاً من الإلكترونات.

وهكذا توصلنا إلى استنتاج مفاده أن المقال عبارة عن مسار مغلق يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية، والتي تتعلق في محتواها بتعريف الشحنات الكهربائية، وما يسمى بالمسار المغلق الذي يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية. يشحن ويناقش خصائص الشحنة الكهربائية.